أخبار

مُذكرة سِرِّية للأمم المتحدة تُدين قيادة الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي !

11-Mar-2021

عدوليس نقلا عن خبر فهرنهايت

كشفت مجلة “فورين بوليسي” عن مذكرة سرية دفعت بها وكالة التنمية التابعة للأمم إلى الأمين العام “أنطونيو غوتيريش” ألقت فيها اللوم على القيادة في إقليم تيغراي الإثيوبي واتهمتها بدفع الحكومة الفيدرالية إلى الهجوم الدموي ضد الإقليم .

وحمّلت المذكرة السريِّة الموقعة من قبل “أخيم شتاينر”؛ مدير البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة جميع الأطراف نصيباً من المسؤولية في النزاع الدموي بإقليم تيغراي شمالي إثيوبيا؛ بما فيها الجيش الفيدرالي الإثيوبي وقوات الدفاع الإريترية ومليشيات جماعة أمهره القبلية.
وأشارت المُذكرة المكوّنة من أربع صفحات إلى أن الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي عمدت إلى استفزاز الحكومة الإثيوبية بشنّها هجوماً على مقر القيادة الشمالية والاستيلاء عليه؛ في نوفمبر 2020 ، وقالت إنّ مثل هذا السلوك يُعتبر “عملاً حربياً” في أي مكان في العالم. كما وصفت قيادة الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي بالعقبة أمام أجندة الحكومة الإصلاحية.
ولا يزال الحديث مُبكراً – وفقاً لـ” فورين بوليسي” عن مدى تأثير المذكرة على قرارات الأمم المتحدة المقبلة حول أزمة تيغراي؛ حيث قال مسؤولون كبار في الأمم المتحدة وبرنامجها الإنمائي إن المذكرة لا تعكس الموقف الرسمي للمنظمة الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى