أخبار

ناشطة “متحيزة للنساء وغير دبلوماسية في دفاعها عنهن” يتم تكريمها في يوم أستراليا الوطني

2-Feb-2021

عدوليس ـ نقلا عن إذاعة الـ إس بي إس العربية

حصلت السيدة سامية باهو على ميدالية Order Of Australia Medal تقديرا لعقود طويلة كرستها لدعم النساء والفتيات خاصة من اللاجئات والمهاجرات وتوفير فرص الدراسة والعمل لهن.

“أنا متحيزة للنساء والفتيات الصغيرات” بهذه الكلمات تصف السيدة باهو شغفها بالعمل مع اللاجئات والمهاجرات وتضيف بأن ما وصلت اليه من نجاح في استراليا هو دليل لكل فتاة ان “كل شئ ممكن”
وقد تكون قصة السيدة سامية باهو بالفعل بمثابة نموذح لما يمكن ان تمنحه استراليا الى مواطنيها الموجودين هنا منذ اجيال او من وصلها بالامس القريب. فقد وطأت سامية ارض استراليا لاجئة اليها في الثمانينات قادمة من معسكرات اللاجئين الارتريين في السودان. وفي الارض الجديدة التي لا تعرف لغتها او عاداتها بدأت رحلة من العمل والعطاء امنت فيها بأن أي انسان يستطيع النجاح إذا حصل على الفرصة المناسبة.
وعن سر شغفها بالعمل المجتمعي وقضايا المرأة، تقول إنه نبع من نشأتها في وسط سادته المحبة والتعاون رغم صعوبة العيش في السودان ومصر حيث كانت لاجئة قبل الوصول الى استراليا “نعم لم تكن هناك كهرباء، او امكانيات لكن حب الناس لا يجعلك تشعر بهذا النقص”.
وتؤمن السيدة باهو ان خدمات المجتمع يجب ان تقدم الدعم الشامل الذي يساعد الاسرة على النجاح في استراليا، والا يكون هناك تشتيت للخدمات والتمويل بل اعتبار الاسرة وحدة كاملة هي الاساس لنجاح المجتمع.
وبعد سنوات طويلة من العمل المجتمعي تعترف سامية أنها “غير دبلوماسية” في دفاعها عن حقوق النساء في العمل والتعليم مضيفة ان النساء قويات بطبعهن وكل ما يحتجن اليه هو المعرفة التي ستكون بكثابة “المفتاح” الذي يفتح لهن أبواب المستقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى