أخبار

هيومان رايتس ووتش : السودان يبعد 30 إريترياَ من بينهم 6 مسجلين كلاجئين

8-May-2014

عدوليس

عدوليس : ملبورن- كشفت منظمة هيومان رايتس ووتش ، اليوم الخميس ،أن السلطات السودانية أبعدت ثلاثين إريتريا من بينهم 6 مسجلين لدى الجهات الرسمية كلاجئين ولم يسمح لمفوضية اللاجئين الأممية التواصل مع المجموعة .

وأردفت هيومان رايتس ووتش أن أعداداً لم يتم حصرها ما زالوا رهن الاعتقال تمهيداً لترحيلهم إلى إريتريا منبهة إلى المخاطر التي تنتظرهم في بلادهم .
ونقلت المنظمة عن ناشطين حقوقيين أن سلطات شرق السودان سلمت المجموعة للسلطات الأمنية الإرترية بتاريخ 1 مايو الجاري ، وكانت السلطات قد اعتقلت المجموعة لأكثر من ثلاث اشهر، بعد أن تم القبض عليهم على مقربة من الحدود الليبية ، دون توجيه اتهامات أو السماح لمفوضية اللاجئين الأممية بالتواصل معهم .
وذكرت الناشطة الحقوقيةالإرترية ميرون استيفانوس قد ذكرت في تغريدة لها في التويتر أن السلطات السودانية أبعد 45 إريتريا من بينهم عدد من المسجلين لدى السلطات الرسمية كلاجئين منوهة أن هنالك مخاوف من ترحيل أكثر من 140 إريتريا ما زالوا رهن الاعتقال ، وأضافت الناشطة إن مفوضية اللاجئين لم تتمكن من إيقاف عمليات الإبعاد .
إلى ذلك وصل الرئيس الإريتري اسياس أفورقي ظهر اليوم إلى الخرطوم وكان في استقباله الرئيس السوداني عمر البشير وعدد من الوزراء والدبلوماسيين فيما تم حصر التغطية الإعلامية للاستقبال لوسائل الإعلام الرسمية ، ومن المتوقع أن تناقش القمة المزمع عقدها بين الرئيسين قضايا الاتجار بالبشر والتهريب وتزويد إريتريا بالوقود وتجارة الحدود ، بالإضافة إلى زيارة عدد من المنشآت الإقتصادية مثل مطابع العملة ومصفاة الجيلي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى