تقارير

جهود أوروبية لعقد مؤتمر أقليمي .. وتحذير لأسمرا

23-Aug-2014

عدوليس ـ ملبورن ـ ( خاص)

غادر وفد من الاتحاد الاوروبي العاصمة الاريترية اسمرا بعد ان حذر الحكومة الإريترية من مغبة استمرار اللجوء ، وعدم إتخاذ خطوات ملموسه في محاربة الإتجار بالبشر . الوفد المكون وحسب مصادر رفيعة من فنيين ودبلماسيين كان قد وصل لإريتريا في مطلع الاسبوع الماضي وسط تكتم من وسائل الإعلام الإريترية وإجتمع مع عدد من المسؤولين الإرترين وحذرهم من مغبة إستمرار تدفق الشباب نحو الحدود ، كما قلل من جهود أسمرا في مكافحة ظاهرة الإتجار بالبشر التي تستهدف اللجوء الإرتري في شرق السودان ، دون ان تبذل الحكومة إيه جهود لإيقافه .وتشيرذات المصادر ل (عدوليس ) إلى ان الوفد بحث إمكانية عقد مؤتمر لدول الاقليم للاتفاق حول خطة لوقف الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر. وتأتي زيارة الوفد الفني بعد أقل من شهر من زيارة نائب وزير الخارجية الإيطالية والتي يعتقد انه بحث فيها موضوع الهجرة للشواطيء الإيطالية من بين عدد من القضايا .

كما يأتي عقب تقرير مجموعة الأزمات الدولية والذي طالب “إعادة النظر وتحديث الخطط المتعلقة بالتسريح التدريجي لمجندي ومجندات الخدمة الوطنية الخدمة الوطنية . – إعادة فتح الفضاء السياسي تدريجيا بتطبيق دستور 1997م المجمد. – إعادة هيكلة الإقتصاد وتوفير فرص عمل للشباب ،وتشجيع اريتري الشتات على الاستثمار في ارتريا “.
هذا وعلى صعيد متصل تقول أنباء صحفية ان الوفد الأوروبي ربما حاول معرفة النوايا الإرترية في كيفية مواجهة القرار الأممي 1907 والقاضي بفرض عقوبات إقتصادية على أسمرا .يذكر هنا ان أسمرا وعبر تنسيق مع الخرطوم لم يكشف عنه كانت قد إعتقلت عدد من القيادات العسكرية والأمنية التابعة لحرس الحدود الإرتري وعزلت قائده دون ان تصرح بذلك علانية حسب التقرير الذي نشر في عدوليس قبل عدة أسابيع .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى