تقارير

مقررة حقوق الإنسان الأممية تندد ،والمتظاهرين يقضون ليلتهم أمام ” رويال كير ” بالخرطوم

18-Jan-2019

عدوليس ـ التغيير السودانية ( رصد)

في تطور ملفت انتقدت المفوضة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليه الخميس (17 يناير 2019) في جنيف استخدام الأجهزة الأمنية في السودان للعنف المفرط والذخيرة الحية ضد المتظاهرين.وأضافت المفوضة السامية لحقوق الإنسان أن قرابة 50 إنسان قد لقوا حتفهم إلى جانب الكثير من الجرحى، فيما تم اعتقال المئات من المحتجين. وطالبت باشليه الحكومة السودانية إطلاق سراح كل المعتقلين الذين كانوا يتظاهرون بشكل سلمي في عدة مدن سودانية ضد نظام عمر حسن البشير.

ودعت باشليه الحكومة السودانية إلى “الحرص على أن تتعامل قوات الأمن مع التظاهرات بما يتطابق مع الالتزامات الدولية للبلاد في مجال حقوق الإنسان وعبر حماية الحق في التجمع السلمي”.
وأضافت أنه تم تشكيل “لجان تقصي وقائع” من جانب السلطات، وأعلنت أن مكتبها مستعد لإرسال فريق إلى السودان لتقديم المشورة للسلطات والتأكد من أنها تعمل وفق التزاماتها الدولية في مجال حقوق الانسان.
وتابعت “أحض السلطات السودانية على حل هذا الوضع المتوتر عبر الحوار وأدعو كافة الأطراف للامتناع عن اللجوء للعنف”.
هذا وأدت مواكب الأمس الخميس التي إنتظمت عدد كبير من المدن والبلدات بالسودان إلى سقوط عدد من المتظاهرين من بينهم طفل وطبيب ،وحسب إتصالات لـ “عدوليس” مع عدد من الصحفيين السودانين بالخرطوم ووسائل التواصل الإجتماعي ان جموع المتظاهرين قد باتوا ليلتهم أمس أمام مستشفى ” رويال كير ” وهم يهتفون بسقوط النظام و”تسقط تسقط بس ” .
كما تتمت إعتقالات شملت صحفيين ونشطاء مدنيين ونقابين وقيادات حزبية ومتظاهرين من عموم الشعب في حملة وصفت بالمسعورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى