أخبار

الشيخ حسن احمد كيكيا في ذمة الله

13-Jan-2017

عدوليس ـ الخرطوم

غيب الموت عصر أمس الخميس بالعاصمة السودانية الخرطوم رجل الأعمال الإريتري حسن كيكيا عن عمر ناهز السبعين.الفقيد الشيخ حسن كيكيا عُرف باعماله الجليلة ودعمه المستمر لنضال الشعب الثورة الإريترية وخاصة الجبهة الشعبية حيث وضع ثروته تحت تصرف قيادة الجبهة إبان الحملات المتلاحقة لحكومة العقيد منقستو هيلي ماريام وأسهم في فك الضائقة التموينة والحصار الذي كان مضروبا على المقاتلين.

بعد التحرير نقل أعماله للبلاد وساهم في تأسيس الغرفة التجارية الإريترية ، كما ساهم في عمليات البناء والتعمير بإستخدام أمواله وعلاقاته إلا ان ذلك لم يستمر طويلا للتضييق الذي عاناه بعد مجاهرته بمعارضة النظام القائم في اسمرا وتوجيه النقد مباشرة للرئيس اسياس افورقي ودفعه في وقت لاحق لنقل أعمالة للخارج.
تعرض الفقيد للإعتقال مع عدد من رجال الأعمال والوجهاء أمثال الراحل الشيخ سنوبرا والشيخ عبدالرحمن يونس فك الله أسره وأسرته وقضوا عدد من السنوات دون محاكمة وذلك عندكما حاولوا رأب الصدع بين الحكومة ومجموعة الـ ( 15) الإصلاحية، كما أعتقل مرة أخرى عندما كتب مقال ينتقد فيه الأوضاع في صحيفة إريترية وبدلا من النشر أعتقل الرجل.
كان الراحل ينشط في مجالات النقل البري، والجوي، والتجارة العامة ، والعقارات ، وهو وكيل لشركة الخطوط الجوية السودانية في اريتريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى