أخباردراسات وبحوث

اللجوء الإريتري في كتاب

اللجوء الإريتري في كتاب للدكتوره سعيدية حسنين

عن دار “هادي بريس”  صدر حديثا كتاب ” العودة الطوعية .. الإندماج المحلي وإعادة التوطين ، معضلات الهجرة عن اللاجئين الإريترين”

 للدكتوره سعدية حسنين عافه .

جاء الكتاب في طبعة أنيقة وتصميم جذاب ويقع في (244 ) صفحة من القطع المتوسط . توزعت مادة البحث على ثمانة فصول تحت عناوين متعددة تخص مشكلات العودة الطوعية اللاجئين ومعضلات الهجرة والتوطين، بجانب الإهداء ومقدمات .

الكتاب هو الأول من نوعيه يتناول هذا الملف الشائك والذي ظل مفتوحا لأكثر من نصف قرن تقريبا.

قام بالتحقيق والتدقيق الدكتور إدريس محمد موشى ، بينما  تصدى للترجمة الدكتور عبد الرازق كرار والذي كتب في صفحته على الفيسبوك:  

” هذا الكتاب والذي هو في الأصل أطروحة دكتوراه يعكس جوهر القضية بأبعادها الحقيقية. الكتاب يحاول أن يناقش الدوافع والعوامل المؤثرة في قرار اللاجئين الإرتريين حيال قضية العودة الى وطنهم من عدمها.”.

هذا وقد تم تدشين الكتاب في مدينة ملبورن من قبل الملتقى الثقافي الإريتري الاسترالي وبحضور عدد كبير من المجتمع الإريتري في 13 مايو 2023م. كما تلقت ” عدوليس ” نسخة من الكتاب.

وحسب الغلاف الخلفي فإن المؤلفة سعدية حسنين من مواليد إريتريا ، تحمل درجة الدكتوراه من جامعة ستوكهولم بمملكة السويد ولها العديد من الدراسات والبحوث حول مواضيع اللاجئين ، والهجرة ، والجندر والمجتمعات الإنتقالية. 

يذكر هنا ان الكتاب هو ثاني إصدار لـ “هادي بريس” التي تتخذ من العاصمة الربطانية لندن مقرا ويديرها الدكتور عمر زرأي ويتوقع ان تلعب دورا كبيرا في إثراء المكتبة الإريترية وحل معضلات النشر للكتاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى