أخبار

تقليص صلاحيات الفريق فليبوس والقبض على (15) من رجل الأمن في المطار

11-Dec-2016

عدوليس ـ ( خاص)

قلص الرئيس اسياس افورقي من صلاحيات الرجل القوي في النظام الفريق فليبوس ولديوهانس في خطوة تعكس الفتور الذي يعتري علاقات الرجلين في اسمرا.في الوقت الذي تتردد فيه الأنباء عن أعترافات سيدة تم القبض عليها في مطار أسمرا وبحوزتها كميات من الذهب في 28 من أكتوبر الماضي مما أدى للقبض على ( 15) من أفراد الأمن في مطار أسمرا يأتمرون بامر الفريق فليبوس .

فقد أفادت مصادر دبلوماسية إريترية ان الرئيس اسياس افورقي قلص من الصلاحيات الواسعة للفريق فليبوس القائم بمهام وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان العام للجيش على خلفية تورطه في تهريب الذهب عبر مطار أسمرا مستخدما صلاحياته حسب تلك المصادر.
وكانت جبهة الإنقاذ الإريترية المعارضة وعبر بيان وزعته في وقت سابق من الشهر الماضي قد كشفت ان سيدة تدعى ” ظقريدا قبيل ” وهي على علاقة مباشرة بالفريق فليبوس قد تم إيقافها وهي تهم بالصعود لطائرة ( فلاي دبي ) كانت في طريقها لمدينة دبي وبحوزتها (36) كليوغرام من الذهب وذلك في 28 أكتوبر الماضي .
من جهة أخرى تتحدث مجالس الحزب الحاكم ودوائر الأمن والإستخبارات العسكرية في أسمرا ان مكتب الرئيس والذي يتخذ من قرية ( عدي هالو ) مقرا له هو الذي دبر عملية القبض على السيدة للإيقاع بالفريق فليبوس والحد من صلاحياته في وقت لاحق.
إلا بعض المصادر أكدت ان عمليات تهريب الذهب عبر منفذ مطار أسمرا تمارسها عدة جهات مرتبطة بالرئيس نفسة ، وهي جزء من فساد مكشوف يطال كل المجموعة المتنفذة في إريتريا بما فيها أسرة الرئيس وأعضاء مكتبة الذين يهربون الذهب لصالحه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى