أخبار

مساندة دولية واسعة لتقرير لجنة تقصي الحقائق حول اريترياوممثل السودان يعترض

22-Jun-2016

عدوليس

عقد مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة جلسة لمناقشة أوضاع حقوق الانسان في اريتريا ،يوم أمس الثلاثاء ،واستمع خلالها لتقرير لجنة تقصي الحقائق حول اوضاع حقوق الانسان في اريتريا الذي اتهم الحكومة الارترية بارتكاب الجرائم ضد الانسانية وأوصى بتحويل ملفه إلى المحكمة الجنائية .

من جانبه نفى مستشار الرئيس الإريتري يماني قبرآب الاتهامات الموجهة من قبل اللجنة واتهم اثيوبيا بحشد قواها لشن هجوم جديد على ارتريا ،
ممثلو معظم الدول الأوروبية ساندوا توصيات تقرير لجنة تقصي الحقائق عدا النرويج فيما أبدت دول القرن الأفريقي المتمثّلة في جيبوتي والصومال واثيوبيا تأييدا مطلقا للتقرير فيما رفض ممثل السودان د.مصطفى عثمان اسماعيل التقرير واتهم المحكمة الجنائية باستهداف القادة الافارقة .
وكانت الصين وباكستان وكوبا ضمن الدول المساندة لموقف الحكومة الإريترية فيما أعلنت استراليا مساندتها للتقرير وتوصياته.
هذا وقد خاطب الجلسة عدد من النشطاء الارتريون من بينهم صلاح أبوراي وإيلسا جروم وسلام كيداني ودانئيل رزني . وطبعا لما ورد إلينا من جنيف ان أعداد كبير من الإريترين من جميع أنحاء العالم قد أمو العاصمة السويسرية جنيف مساندين للتقرير ولف نظر العالم لما يجري في بلادهمن بينما حاول أنصار الحزب الحاكم مظاهرة رفض للتقرير مع غياب واضح للشباب ، وغلبة طواقم السفارات والقنصليات واعضاء وذويهم حسب مصدر متابع .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى